دليلك في عمل الليكويد ( سائل الشيشة الإلكترونية )


بقلم/ وليد عيد


واحدة من أهم عيوب التدخين الإلكتروني بالنسبة لك ... هو تكلفة شراء سائل الشيشة الإلكترونية ، لأنك سيدي على الأقل تستهلك تانكين حوالي 10 مللى سائل يومياً و بالتالي زجاجة السائل والتي في المتوسط يبلغ ثمنها حوالي مائة جنيه .. تكفي استخدامك  لحوالي 3 ايام . و بالتالي التكلفة عالية عليك.

ولكن الحل يكمن فيك أنت ، يجب أن تقوم بصناعة السائل الخاص بك بنفسك ... لا تقلق الطريقة بسيطة جدا , وقد أصبحت هواية البعض ، وصدقنى عندما أقول انك ستكون في غاية السعادة عندما تقوم بعمل السائل الخاص بك و يرضيك ، او يعجب اصدقائك. ( لكن اتمنى لا تتسرع في عمل لاين وتساعد في تلوث الذوق العام )

أبسط الأمور هي ، أن تقوم بخلط اربع عناصر رئيسية لعمل السائل الإلكتروني ، وهي عبارة عن ما يلي :-

المكون الأول : الجلسرين النباتي : Vegetable Glycerin  :
وهو عبارة عن مكون ينتج من عصر النبات تحت الضغط والحرارة .. لينتج هذا الجلسرين والمستخلص من النبات مباشرة  والذي يخرج من مرحلة الاستخلاص .. غلى مرحلة أخرى و هي التنقية والتكرير .. حتى يصل درجة نقاءه 99.5% أو 99.7% و يراعي عدم استخدام اى نوع جلسرين درجة نقاءه أقل من 99.5%.
الجلسرين سائل لزج .. يكون معدل اللزوجة له 1.32 إلى 1.36 بالنسبة لزوجة الماء. عند درجة حرارة 25 درجة مئوية . و بالتالي يكون اكثر ثقل مقارنة بالماء.
تأكد سيدي الفاضل أن يكون الجلسرين نباتي .. أو مشتق نباتي Refund Glycerin ويكون متوافق مع معايير الاختبارات الدوائية العالمية مثل USP  أو EP  وصالح للإستخدام الغذائي.

المكون الثاني : البروبلين جليكول Propylene Glycol :
ويعرف أيضا بإسم ( مونو بروبلين ) وهو ناتج من عملية تكرير البترول .. أو مشتق بترولي ، يدخل في العديد من الصناعات الدوائية و الغذائية .. و بالتالي يجب أن يكون خاضع لاختبارات منظمة العقاقير الأمريكية USP أو غيرها من المنظمات الدوائية العالمية ، وأن يكون درجة النقاء لا تقل عن 99.5%.
درجة لزوجة البروبلين تعادل تقريباً درجة لزوجة الماء .. حيث ان معامل اللزوجة له = 1.030 إلى 1.035 بالنسبة للماء و بالتالي هو عامل هام في درجة الاختلاط والتجانس للنكهات داخل السائل ، بجانب سهولة امتزاجه مع الجلسرين .

المكون الثالث : النيكوتين ( Liquid Nicotine)
ستحتاج أخي الفاضل إليه لمحاكاة جرعة النيكوتين التي اعتدت عليها عند تدخينك للسجائر أو الشيشة العادية. والجرعة لايمكن أن يحددها شخص لك .. و لكن يجب ان تجري التجربة على نفسك .. فإن كان معدل تناولك الشيشة الالكترونية كثيراً على مدار اليوم ، إعلم أن معدل جرعة النيكوتين قليلة بالنسبة لك . و بالتالي يجب ان تعلو بتركيز النيكوتين حتى تقلل من استخدامك للشيشة الالكترونية . و تستطيع مع الوقت ان تقلل النسبة بالتدريج .. حتى تصل إلى معدل صفر نيكوتين .

فإن كنت متجه للتدخين الإلكتروني حديثاً إبدأ بالمتوسط 3 تركيز نيكوتين وقيس درجة اشبع النيكوتين لديك .. و عندها فقط .. يمكن ان تعلو درجة إلى تركيز 4.5 أو ان كان كثيراً عن احتياجك .. تقلل الجرعة إلى 2 تركيز.

النيكوتين هو سائل لاذع .. يحتوي على نوعين من القواعد .. حمضية و قلوية معاً و هذا لإحتوائه على مركبان من النيتروجين ... إحداهما مجموعة الإيروليدين .. و هي شبه مشبعة .. ولا تمتزج مع السائل و تعبر عن المادة الفعالة للنيكوتين و تعطي التأثير القوي على الدماغ. و الأخرى مجموعة البيروليدين .. و هي مجموعة نشطة و تحتاج إلى فقد او اكتساب الكترونات .. ليتم التشبع .. و هذا يوضح انها المختصة بالتفاعل الكيميائي داخل الليكويد .. والتي بدورها توضح درجة لون النيكوتين و حرقة الحلق ( الثروت هيت ) فعند تفاعلها .. تزيد من الثروت هيت و ايضا تغمق اللون. وذلك لتحولها لمكون وشكل أخر من اشكال مركبات النيكوتين الإحدى عشر مكون.

لون النيكوتين المناسب للاستخدام وهو الذي يكون عند سحب مللى بالسرنجة شفاف اللون أو يميل للاصفرار البسيط .. او الوردي الفاتح جداً .. فإن لاحظت اخى الكريم ان النيكوتين لديك غامق اللون جدا .. بني مثلا أو وردي غامق .. أو اصفر أو احمر اللون ... الجميع يقول انه مضر على الصحة و هذا كلام منافي للمنطق .. حيث أن النيكوتين بطبيعته مضر للصحة ومدرج جدول سموم في أغلب دول العالم بشكل عام ، ولكن قوة اللون دليل على فقد النيكوتين لتركيزه المعتاد عليه .. و هذا يجعل استخدامه يعطيك فقط مقدار جرعة او تركيز غير المعتاد .. ويمكن ان يعطيك في بعض الاوقات حرقة في الحلق أعلى من المعتاد أو يفقد طبيعة حرقة الحلق تماماً و هذا حسب التفاعل الذي تم داخله من اكتساب او فقد إلكترونات نيتروجينية ... تجعله أكثر تركيز للنيتروجين او اقل ... وكذلك تحوله لمركب اخر غير المركب الاعتيادي .. واكتسابه صفة مركب اخر من الاحدى عشر مركب للنيكوتين.

المكون الرابع : هو النكهات المركزة ( الفليفورز ) (Flavors )

وهذه النكهات سيتم التعرف عليها فى تباعاً .. و التي ستوضح الشركات والأنواع للنكهات من حيث مصدرها الطبيعي او المعملي.

تعرفنا حتى الآن سيدي .. على مكونات السائل الإلكتروني في مصر والوطن العربي ، و لكن هناك بعض المكونات الاخرى والتي يستخدمها مجتمع الفيبورز في العالم ، ولا نستخدمها نحن واصبح عدم استخدامها عرف سائد في مجتمع الفيب.


مكونات اخرى تدخل فى سائل الشيشة الإلكترونية ولا نستخدمها فى الوطن العربي:

المكون الأول : الماء المقطر:

وهذا الماء متوافر في شكل أمبولات صغيرة داخل الصيدليات و الذي لا يحتوي تماما على نسبة املاح ذائبة ونسبة نقائه تتعدى ال99.5% دون الشوائب ، على عكس المحلول المائي المتواجد في أكياس في الصيدليات او الماء العادية بالمنزل .. والمرجح تواجد الجراثيم والميكروبات إلى جانب الأملاح الذائبة والعناصر الصلبة داخله.

عند استخدامه يكون في غياب المكون الثاني المذكور سلفاً و الذي يعد بديل للبروبلين جليكول ، ليحد من لزوجة الجلسرين و يجعلها اكثر امتصاصاً ، غير أن الماء يعتبر مادة جيدة لحمل الفليفورز داخل السائل الإلكتروني و ايضا سريع الامتزاج مع الجلسرين النباتي ويساعد على زيادة حمل كل ذرة في سائل الشيشة بالنكهة ( الطعم).

يعد استخدام الماء المقطر بنسب محدودة للغاية من وجهة نظري الشخصية لا تتعدى ال5% نظراً لأنه يتم وضع نسب اخرى من النكهات والتي تعبر عن نسب من البروبلين جليكول.

المكون الثاني : الكحول المطلق ( الكحول الإيثيلي )

ويعد استخدامه في الغرب نظراً لمعاقرتهم الخمور بشكل واسع .. و نظراً لعقيدتنا الدينية ، اتجه العرف السائد في مجتمع الفيبورز العربي ، لعدم استخدام الكحول (للحرمانية) ولن أتطرق لهذه النقطة تحديدا و عرض وجهات نظر تخالف العرف .. ولكن سنعرف فيما بعد ان الكحول موجود بالفعل داخل السائل الالكتروني .

هدف الغرب في وضع الكحول المطلق ( نسبة النقاء 99.5%)  هو لتسريع التعتيق والتجانس داخل الليكويد .. حيث يسمح بالانتشار السريع لحمل ذرات الجلسرين لذرات النكهات المحملة به و بالبروبلين جليكول .. مما يساعد على سرعة التجانس .. واظهار الطعم بشكل قوي.
يتم وضع الكحول بنسبة 2% على الأكثر لكل 100 مللى سائل يتم خلطه.. وهذا كفيل لتسريع التعتيق في درجة حرارة الغرفة و داخل المحيط المظلم لعبوة السائل الالكتروني.

تحياتي .. لأي استفسار اترك تعليق 

TAG

عن الكاتب :

هناك تعليقان (2)

  1. لو سمحت ممكن اعرف لو في كورسات تعليم فين لو سمحت ولو في رقم ياريت او ده رقمي ياريت حد يتواصل معايا

    ردحذف
  2. شيشة الكترونية


    Visit Here - https://riyadhvaping.com/


    Vape Riyadh - الحصول على أفضل أجهزة شيشة الكترونية عبر الإنترنت بسعر مناسب, نحن نقدم الأفضل فيب السعودية, فيب الرياض و أجهزة شيشة الكترونية.

    ردحذف


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *