ما هي مدة بقاء النيكوتين في نظامك ؟




النيكوتين هو مادة الإدمان في التبغ. كلما كنت تدخن أو تستخدم VAPE، أو تستنشق الدخان السلبي ، فأنت تقوم بإدخال النيكوتين في جسمك. سيبقى النيكوتين في أجزاء مختلفة من الجسم لفترات زمنية مختلفة بعد الإقلاع عن التدخين. يعتمد مقدار الوقت المتبقي للنيكوتين في نظامك بشكل كبير على مجموعة متنوعة من العوامل. عندما يرغب الناس في معرفة مقدار الوقت الذي يبقى فيه التبغ في نظامهم ، فإنهم يشيرون عمومًا إلى مستويات النيكوتين لديهم. في هذه المقالة ، قمنا بتلخيص العوامل التي تتحكم في مدة بقاء النيكوتين في نظامك ، وكذلك مدى سرعة تطهيره من أجزاء مختلفة من الجسم.

كيف يدخل النيكوتين ويترك جسمك ؟
يدخل النيكوتين إلى مجرى الدم عن طريق الرئتين عندما تدخن أو vape ، أوعن طريق الجلد عند استخدام باتشات النيكوتين ، أواللثة عند مضغ علكة النيكوتين. بمجرد وصوله إلى مجرى الدم ، ينتقل إلى المخ حيث يكون له آثار الإدمان. في الوقت نفسه ، سوف ينتقل النيكوتين في مجرى الدم إلى الكبد ، حيث يتم تقسيمه إلى أكثر من 20 نواتج أيض مختلفة ، بما في ذلك الكوتينين وأنابازين والنورنيكوتين. يتم التحكم في هذه العملية بواسطة العديد من إنزيمات الكبد.(1) (2)  ، يتم تمرير النيكوتين ومنتجاته إلى الكلى من الكبد ، لتفرز مع مرور الوقت في البول. تكشف عينات التشريح من المدخنين أن النيكوتين يتم تخزينه في الغالب في الكبد والكلى والرئتين. يرتبط النيكوتين أيضًا بالدماغ بدرجة تقارب عالية جدًا (3).

إلى أي مدى ستظل آثار النيكوتين موجودة في دمك؟
للنيكوتين عمر نصفه في مجرى الدم لديك حوالي ساعتين - بعد ساعتين سيكون لديك نصف النيكوتين في مجرى الدم لديك عند تناوله في البداية.
التدخين المنتظم طوال اليوم سيؤدي إلى مستويات عالية من النيكوتين في مجرى الدم ، لمدة تصل إلى 8 ساعات بعد آخر سيجارة(4) . اعتمادًا على مقدار تدخينك ، يبقى النيكوتين قابلاً للاكتشاف في مجرى الدم لديك لمدة تتراوح من يوم إلى 3 أيام.
كيفية تحديد مقدار النيكوتين الموجود في نظامك
لدى الأطباء طرق حساسة لقياس مستويات النيكوتين ومشتقاته في البول والدم واللعاب. يميل الأطباء إلى تجنب اختبار النيكوتين فقط ، حيث تتقلب مستويات النيكوتين اعتمادًا كبيرًا على آخر مرة تناولت فيها سيجارة. يتم استقلاب حوالي 75 ٪ من النيكوتين في نظامك إلى الكوتينين ، وهو أكثر ثباتًا ، لذلك من المرجح أن يقوم الأطباء باختبار مستويات الكوتينين(6) . الاختبار الأكثر شيوعًا لقياس النيكوتين هو اختبار اللعاب ، لأنه سريع ورخيص وموثوق. للتعرف على مدى تعرضك للنيكوتين على المدى الطويل.

ما العوامل التي تؤثر على الآثار طويلة الأمد من النيكوتين الموجود في نظامك؟
تؤثر الكثير من العوامل على مقدار الوقت الذي سيبقى فيه النيكوتين في جسمك. في حالة المستخدمين الخفيفين ، يمكن أن يكون الجسم خاليًا من النيكوتين بنسبة 99٪ بعد عدة أيام ، ولكن لدى المدخنين الشرهين ، يمكن اكتشاف منتجات تحلل النيكوتين لمدة تصل إلى عام في شعرك. تشمل العوامل الأخرى التي تؤثر على إزالة النيكوتين ما يلي:
·        إذا كنت تدخن السيجارة المنثول
·         وقد تبين أن السجائر المنثول تبطئ عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين والتطهير بنسبة 10 ٪ (7) .
·         العمر : متوسط عمرالأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 65 عامًا يحتاجون وقت أطول بنسبة 23٪ لإزالة النيكوتين تمامًا من الكبد (8). ويعتقد الباحثون أن السبب هو أن كبار السن لديهم تباطؤ في تدفق الدم إلى الكبد.
·         الجنس:- إزالة النيكوتين ​​أسرع بنسبة 13٪ لدى النساء عنها في الرجال (9).
·         العِرق:- تشير الأبحاث إلى أن الآسيويين والأفارقة يتخلصوا من النيكوتين بشكل أبطأ بكثير من نظرائهم القوقازيين والأسبان (10) .
·         بعض الأدوية تساهم في سرعة أو إبطاء التخلص من النيكوتين من الجسم عند استخدامها مثل Rifadin  ، Phenobarbital  - Ketoconazole  ، Amlodipine 

التوقف عن تناول النيكوتين من السجائر أو الـ Vape
إن شعرت عزيزي القارئ ببعض أعراض الافراط في النيكوتين داخل جسمك (اعراض الأوفر دوز) فعليك بـ:-
شرب الكثير من الماء لمساعدة الجسم في التخلص من النيكوتين المتراكم في اللعاب أو الكليتين ، شرب السوائل المعروفة لتحسين وظائف الكلى ، مثل الشاي الأخضر وعصير التوت البري ، تناول الخضروات والفواكه الطازجة ، خاصة تلك الغنية بفيتامين C. الفواكه والخضروات غنية بالمواد المضادة للاكسدة التي يمكن أن تسرع عملية إزالة السموم وتسريع عملية الأيض.
المزيد من التمرين! تزيد من حركة الدورة الدموية وتساعد الجسم في التخلص من النيكوتين عن طريق العرق ، وعن طريق تسريع عملية الأيض.
تناول الأطعمة التي تعزز إنتاج الصفراء للمساعدة في وظائف الكبد. الثوم وصفار البيض والبصل من منتجي الصفراء.
تجنب الذهاب إلى الأماكن التي يدخن فيها الناس

الأعراض الانسحابية للنيكوتين (مفيد لكل مبتدأ مقبل من التدخين على الشيشة الألكترونية كبديل اكثر أماناً من التدخين التقليدي )
انسحاب النيكوتين هو ما يشعر به المدخن مع انخفاض النيكوتين في الجسم. قد تكون الأعراض شديدة وعادة ما تستمر عدة أيام قبل أن تنخفض شدتها. تعتمد شدة الأعراض ومدتها أيضًا اعتمادًا كبيرًا على عدة عوامل ، بما في ذلك المدة التي تدخن فيها ، وكم تدخن كل يوم ، ومدى استعدادك الجيني لإدمان النيكوتين (1) (2) . والتي تشمل:-
الدوار – الإمساك – الإعياء - زيادة الشهية -  القلق - الاكتئاب والتهيج - صعوبة في التركيز ، و يمكن استخدامك لبديل الشيشة الإلكترونية في تقليل الاعراض الانسحابية للتوقف عن التدخين وزيادة الاحتمالية النجاح فى التوقف الكامل عن التدخين بالبديل ، حيث أنه يوفر النيكوتين لجسمك بشكل متدرج حتى تتوقف تماما من تناول النيكوتين.
في هذه المقالة ، نظرنا في العوامل التي تؤثر عليك عند توقفك عن التدخين بإستخدام البديل ومدي سرعة تطهير جسمك من النيكوتين المعتاد عليه (بجانب الاضرار الاخرى لمكونات السيجارة) والوقت الذي يستغرقه الجسم للتخلص من النيكوتين و العوامل المؤثرة في النظافة الكاملة للجسم من النيكوتين ، وتعد الإحصائيات الواردة في هذه المقالة دليلاً تقريبيًا ويمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بين الأفراد ، حسب الظروف الفردية. يمكنك المساعدة في تطهير الجسم من النيكوتين من خلال اتخاذ خيارات نمط حياة صحي - تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة ، بشرب المزيد من الماء ، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام. نأمل أن يجيب هذا على السؤال "كم من الوقت يبقى النيكوتين في نظامك؟".

المصادر
1. مجلة التوقف عن التدخين. المجلد 9 ، العدد 2 ديسمبر 2014 ، الصفحات 53-59 - النيكوتين: علم الأدوية ، السمية والاستخدام العلاجي. كارل فاجرستروم

2. Pharmacol Rev. 2005 مارس ؛ 57 (1): 79-115. الأيض وحركية التخلص من النيكوتين. Hukkanen J1 ، Jacob P 3rd ، Benowitz NL.

3. Benowitz NL ، Hukkanen J ، Jacob P. Nicotine chemistry، metabolism، kinetics and biomarkers. Handb Exp Pharmacol. 2009؛ (192): 29-60.

4. مجلة التوقف عن التدخين. المجلد 9 ، العدد 2 ديسمبر 2014 ، الصفحات 53-59 - النيكوتين: علم الأدوية ، السمية والاستخدام العلاجي. كارل فاجرستروم

5. الصحة العامة. 1999 مايو ؛ 89 (5): 731-6. قلويات التبغ البسيطة كعلامات حيوية لاستخدام التبغ: مقارنة بين مستخدمي السجائر ، التبغ الذي لا يدخن ، السيجار ، والأنابيب. Jacob P 3rd1، Yu L، Shulgin AT، Benowitz NL.

6. النيكوتين التمثيل الغذائي في الرجل: مقارنة تدخين السجائر والنيكوتين عبر الجلد. Benowitz NL، Jacob P 3rd، Fong I، Gupta S. J Pharmacol Exp Ther. 1994 يناير ؛ 268 (1): 296-303.

7. يمنع تدخين السجائر المنيكل استقلاب النيكوتين. Benowitz NL، Herrera B، Jacob P 3rd. J Pharmacol Exp Ther. 2004 سبتمبر ؛ 310 (3): 1208-1215.

8. الدوائية لل n.icotine في كبار السن الأصحاء. Molander L، Hansson A، Lunell E Clin Pharmacol Ther. 2001 يناير ؛ 69 (1): 57-65.

9. الجنس الأنثوي واستخدام وسائل منع الحمل عن طريق الفم تسريع عملية التمثيل الغذائي للنيكوتين.
Benowitz NL، Lessov-Schlaggar CN، Swan GE، Jacob P 3rd
Clin Pharmacol Ther. مايو 2006 79 (5): 480-8.

10. الاختلافات العرقية في N- glucuronidation من النيكوتين والكوتينين. Benowitz NL، Perez-Stable EJ، Fong I، Modin G، Herrera B، Jacob P 3rd. J Pharmacol Exp Ther. 1999 ديسمبر ؛ 291 (3): 1196-203.

11. كلين Pharmacol Ther. 2005 مارس ؛ 77 (3): 145-58. آثار الاختلاف الوراثي CYP2A6 لسلوكيات التدخين والاعتماد على النيكوتين. Malaiyandi V1، Sellers EM، Tyndale RF.

TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق


الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *